مؤتمر الشرق الأوسط للفضاء

8-10 يناير 2024م، مسقط

"بناء منظمومة اقليمية لقطاع الفضاء في عالم متسارع التغيير"

للتسجيل وزيارة موقع المؤتمر

مقدمة:

تأتي إستضافة سلطنة عمان متمثلة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مؤتمر الشرق الأوسط للفضاء بمشاركة كبار التنفيذيين في قطاع الفضاء من المؤسسات والوكالات الحكومية وشركات القطاع الخاص حول العالم وذلك للترويج لقطاع الفضاء في الشرق الأوسط، ودور سلطنة عمان كبوابة استراتيجية لتطبيقات وتقنيات الفضاء وجذب الاستثمارات إلى المنطقة.

سينعقد المؤتمر خلال الفترة من 8  إلى 10 يناير 2024 بالتعاون مع شركة يوروكونسلت وهي شركة استشارات عالمية رائدة في مجال الدراسات الاستراتيجية لقطاع الفضاء والأقمار الصناعية ودراسات الجدوى للقطاع، حيث ستعمل هذه الشراكة على الاستفادة من خبرة الشركة وسمعتها في تنظيم وإقامة الفعاليات والمؤتمرات العالمية في الفضاء والأقمار الاصطناعية منذ عام 1997 للمستويات التنفيذية في قطاع الفضاء.

وستعمل يوروكونسلت في هذا المؤتمر بمنهجيتها الراسخة في هذا المجال على مشاركة متحدثين رفيعي المستوى من مختلف قطاعات الفضاء بشقيه العلوي والأرضي، بما في ذلك الوكالات الحكومية وشركات القطاع الخاص والمستثمرين، حيث يتوقع أن يحضر هذا الحدث ما لا يقل عن 15 قائداً في قطاع الفضاء ، وأكثر من 350 خبيرا من جميع أنحاء الشرق الأوسط ومن مختلف أنحاء العالم.

ستركز موضوعات المناقشة على أهم القضايا الرئيسية لتطوير قطاع الفضاء في الشرق الأوسط بما في ذلك استراتيجيات الفضاء، وتمويل قطاع الفضاء، واتجاهات السوق والفرص في قطاع الفضاء، والاتصالات عبر الأقمار الصناعية، ومراقبة الأرض وغيرها من المجالات. كما سيقام بجانب المؤتمر معرض للشركات المحلية والعالمية المتخصصة تحديداً في تقنيات وعلوم الفضاء، بهدف جذب الاستثمار، وإقامة شراكات تجارية جديدة ، وزيادة الوعي بالتطورات التكنولوجية التي تحدث في أنحاء القطاع.

أهداف المؤتمر:

  • العمل على تحقيق رؤية وأهداف السياسة والبرنامج التنفيذي للفضاء
  • التعرف على الفرص الاستثمارية للقطاع في المنطقة
  • تسليط الضوء على سلطنة عُمان كبوابة اقليمية للخدمات والتطبيقات الفضائية
  • تعزيز التواصل وبناء الشراكات وتبادل الخبرات بين الجهات العالمية والإقليمية والمحلية الفاعلة في قطاع الفضاء
  • توفير منصة لصناع القرار في المنطقة لمناقشة التوجهات الرئيسية لقطاع الفضاء
  • تشجيع تدفق الاستثمارات الدولية ونقل وتوطين التقدم التقني  لقطاع الفضاء بالمنطقة

المعرض المصاحب:

  • لقاء بين المزودين والمستفيدين من الخدمات والتقنيات
  • تبادل الخبرات وبناء الشراكات الفاعلة بين الفاعلين في سلسلة الامداد للقطاع
  • محطة لفرص الاستثمار والشراكات التجارية ونشر الوعي حول التقدم التكنولوجي في صناعة قطاع الفضاء