الاسئلة الشائعة حول برنامج الإلتزام الحكومي
ما هو برنامج الإلتزام الحكومي؟
هو برنامج يهدف إلى إستيفاء والتزام وحدات الجهاز الإداري للدولة بالسياسات والمعاييرالالزامية الصادرة من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في مجالات تقنية المعلومات والذي تم تدشينه في الربع الأخير من العام 2019م. حيث يشمل برنامج الالتزام الحكومي أهم المؤشرات وهي حوكمة تقنية المعلومات واستمرارية خدمات تقنية المعلومات والاتصالات والبيانات المفتوحة والحوسبة السحابية وأيضا الذكاء الاصطناعي.
ما الهدف من برنامج الإلتزام الحكومي؟
- تعزيز ثقافة حوكمة تقنية المعلومات لدى وحدات الجهاز الإداري للدولة
- ضمان الامتثال بالسياسات والمعايير المتعلقة بحوكمة تقنية المعلومات
- توضيح الأدوار والمسؤوليات المناطة لدوائر وأقسام تقنية المعلومات كلا حسب مهامه وإختصاصه
- المساهمة في دعم عجلة التحول الرقمي الحكومي
- المساهمة في رفع نسبة التعمين في قطاع تقنية المعلومات
ماهو منظور الالتزام الحكومي؟
هو التاكد من مدى التزام وحدات الجهاز الاداري للدولة بتطبيق السياسات والمعايير الصادرة من الوزارة من خلال النظام الالكتروني ( نظام الاجادة في التحول الرقمي). حيث يتيح النظام الالكتروني للوحدات الحكومية برفع المستندات والإثباتات المطلوبه للتقييم في منظور الالتزام الحكومي.
أهم مؤشرات منظور الالتزام الحكومي للعام 2024م
كيف تقوم الوحدة الحكومية بالتهيئة والاستعداد للتقييم في منظور الالتزام الحكومي
- تعيين حلقة الوصل من لجنة التحول الرقمي بالوحدة الحكومية.
- دخول حلقة الوصل إلى نظام الاجادة الرقمية في التحول الرقمي.
- يقوم حلقة الوصل بعملية التقييم للوحدة الحكومية خلال الفترات المحددة لتقييم الإجادة في التحول الرقمي مع رفع المستندات الداعمة للتحقق من التزام الوحدة بمتطلبات منظور الالتزام الحكومي.
للمزيد من المعلومات والاستفسارات يمكنكم التواصل عبر البريد الإلكتروني (compliance@mtcit.gov.om)