منذ تدشينها الفعلي 2020 أكثر من 429 ألف معاملة إلكترونية عبر منصة نقل
August 04, 2024
سجلت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ارتفاعا في استخدام الخدمات الإلكترونية وتراخيص التطبيقات الذكية في قطاع النقل البري، فبحسب الإحصائيات الصادرة عن الوزارة، تم تنفيذ أكثر من 429 ألف معاملة إلكترونية منذ تدشين منصة "نقل" عام 2020؛ والتي تضم حاليا 15 خدمة إلكترونية في قطاع النقل البري؛ تشمل عدة مجالات منها: تراخيص الأجرة ونقل الركاب بالحافلات ونقل البضائع؛ حيث تم عبر هذه المنصة إصدار 7 تراخيص لتطبيقات خدمة الأجرة وتطبيقين لنقل الركاب بالحافلات وخمسة تطبيقات لنقل البضائع؛ إلى جانب إصدار 4 تراخيص لساحات إيواء وسائل النقل البري بهدف توفير مرافق آمنة وملائمة لها بعيدا عن الأحياء السكنية.
كما سجلت منصة "نقل" منذ تدشينها ارتفاعا ملحوظًا في وسائل النقل المسجلة في المنصة والتي تجاوزت 490 ألف وسيلة نقل بري (ركاب وبضائع) في حين بلغ عدد الركاب المنقولين أكثر من 12 مليون راكب.
وفيما يتعلق بالمخالفات المسجلة في المنصة؛ فقد أعلنت الوزارة عن تسجيل حوالي 12 ألف مخالفة لمزاولة نشاط نقل ركاب للوافدين؛ وتسجيل حوالي 8 آلاف مخالفة لمزاولة نشاط نقل البضائع للوافدين.
جدير بالذكر أن الوزارة تعمل على توفير البنية الأساسية اللازمة لقطاع النقل البري؛ وتعكس هذه الأرقام النمو المستدام لقطاع النقل البري والاعتماد المتزايد على الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية.